عن الكاتب

محمد هيبي

د. محمد هيبي، أستاذ اللغة العربية، كاتب وناقد أدبي. ولد في 5/3/1952 في قرية كابول في الجليل الغربي، القريبة من “ميعار” المهجرة، مسقط رأس والده الشاعر الشعبي الفلسطيني، أحمد محمد هيبي (المعروف بالكشّوع أو أبو عصام الميعاري). قريته ميعار هُدمت وشُرّد أهلها في النكبة الفلسطينية عام 1948.

تلقّى تعليمه الابتدائي في مدرسة كابول الابتدائية، والثانوي في المدرسة البلدية في مدينة حيفا.

حاز على اللقب الجامعي الأول البكالوريوس (B.A.) في اللغة العربية وآدابها من جامعة حيفا عام 1977، وعلى درجة الماجستير (M.A.) في تدريس اللغة العربية وآدابها من كلية “اورنيم” عام 2007. وفي عام 2015 حصل على اللقب الثالث، الدّكتوراه (Ph.d) من جامعة تل أبيب.

عنوان الدراسة التي قدمّها للنيل اللّقب الثالث: “الحريّة والإبداع: الرّقابة على الأدب وتداعياتها على الأعمال الرّوائيّة السوريّة بعد الاستقلال (1946).

عمل لمدة عامين في التدريس الابتدائي، ومنذ عام 1974 وحتى 2012 عمل مدرسا للغة العربية في مدرسة د. هشام أبو رومي الثانوية في مدينة طمرة. كما عمل لبضع سنين محاضرا في كلية “اورنيم” لتأهيل المعلمين.

:صدر له حتى الآن

  • خفق السنديان ورائحة الزعتر – 2005. تحقيق لديوان الشاعر الشعبي أحمد محمد هيبي – أبو عصام الميعاري.
  • البطل في النص السردي 2005. دراسة حول شخصية البطل في النص السردي تستند نظريًا للموديل الخماسي الذي وضعه الدكتور إبراهيم طه وتطبق عمليًا على شخصية البطل في رواية “ما تبقى لكم” للكاتب غسان كنفاني.
  • قراءات في نصوص جامحة – 2008. دراسات نقدية لنصوص شعرية ونثرية، محلية وعربية.
  • القصة القصيرة بين البحث والتدريس – 2009. دراسة في عناصر القصة القصيرة وطرق تدريسها، تطرح موديل جديد لتدريس القصة القصيرة في المدارس الثانوية.
  • الخبز والشعر … بعيدا عن البلاط، 2016. تقديم وتحرير مجموعة مقالات حول إبداع الشاعر مفلح طبعوني.
  • نجمة النمر الأبيض، 2016. رواية. تتحدّث عن الهم الفلسطيني، النكبة وما تلاها من وجهة نظر جيل ما بعد النكبة.
  • الحرية والإبداع والرقابة، 2017. دراسة صادرة عن مجمع القاسمي في باقة الغربية، قدمّها لنيل الّلقب الثالث بعنوان: “الحريّة والإبداع: الرّقابة على الأدب وتداعياتها على الأعمال الرّوائيّة السوريّة بعد الاستقلال (1946).
  • له أيضا، قصص قصيرة وقصائد ومقالات أدبية وسياسية عديدة، ودراسات في الأدب الفلسطيني في الداخل، منشورة في الكثير من الجرائد والمجلات العربية، وفي العديد من مواقع ومنتديات الانترنت العربية. وهناك دراسات كثيرة تنتظر إصدارها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *